• 04/03/2018

“دبي للمستقبل” تستضيف المؤتمر العالمي للتكنولوجيا الناشئة وتطلق منصة إم آي تي تكنولوجي ريفيو بالعربية

أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن استضافة المؤتمر العالمي للتكنولوجيا الناشئة “EmTech” الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط يومي 23 و24 سبتمبر القادم.

كما أطلقت المؤسسة منصة إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية المتخصصة بجوائز الابتكار السنوية “IU35” بالتعاون مع معهد “إم أي تي” المرموق في بوسطن ومؤسسة هيكل ميديا.

ويعد المؤتمر العالمي للتكنولوجيا الناشئة أحد أهم الأحداث السنوية العالمية يتم خلاله عرض أبرز الاختراعات والتطورات الجديدة في مجال التكنولوجيا الحديثة ويجمع رواد التكنولوجيا والاعمال والثقافة معا ما يتيح لهم لتواصل ومعرفة التقنيات الحديثة المبتكرة وكيفية تأثيرها على حياة المجتمعات في المستقبل ما يساهم في دفع التطور والتغيير في الاقتصاد العالمي والاعمال وإحداث تغيير في نمط الحياة.

وتهدف منصة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو” ومؤتمر ” Emtechإم تك” للتكنولوجيا الناشئة إلى تسليط الضوء على أحدث الابتكارات والاختراعات ومستجدات التكنولوجيا والهندسة.

وأكد خلفان بالهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل أن استضافة المؤتمر وإطلاق المنصة يدعمان جهود مؤسسة دبي للمستقبل في تجسيد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بتحويل الإمارة إلى حاضنة للعلوم والتقنيات المستقبلية والحلول المبتكرة وتعزيز موقعها الريادي في دعم إثراء المحتوى العلمي العربي وجهود التطوير والإعداد للمستقبل.

وأضاف أن المؤتمر والمنصة يوفران فرصة لتبادل الخبرات والمعارف والأفكار والتعرف على آخر ما توصلت إليه الابتكارات في المجالات العلمية والتقنية كما تشكل الجوائز المنبثقة عن المنصة حافزا مهما للمبتكرين الشباب ما ينسجم مع دور وأهداف المؤسسة في استقطاب ألمع العقول وأهم شركات الابتكار حول العالم لإيجاد أفضل حلول التكنولوجيا وتوظيفها في التغلب على التحديات وفقا لأجندة دبي للمستقبل.

وقال بالهول: نسعى في مؤسسة دبي للمستقبل لتعزيز جهود دعم الابتكار وإيجاد الحلول وتشجيع الاكتشافات العلمية والتقنيات الحديثة التي تؤدي دوراً رئيسياً في رسم ملامح المستقبل ويسعدنا استضافة المنصة العالمية “إم تك” التي تقدم نموذجاً عالمياً يجسد تطلعاتنا في تعزيز المشاركة المجتمعية الفعالة في صناعة المستقبل من خلال تكريم أصحاب المشاريع المبتكرة لتحفيز الكفاءات والمواهب وتشجيع الشباب على المشاركة الفاعلة في هذه المجالات.

ويستقطب المؤتمر العالمي للتكنولوجيا الناشئة “EmTech” مشاركات عالمية لنخبة من صناع القرار ورؤساء الشركات ورواد الأعمال والمختصين والمهتمين في المجالات المتصلة بالتوجهات المستقبلية العالمية وتبني الابتكار وتعزيز توظيف التكنولوجيا لبناء مستقبل.

وتأتي استضافة المؤتمر لتجسد توجهات دولة الإمارات وإمارة دبي لصناعة نماذج مستقبلية متقدمة في شتى المجالات وتعزيز مكانتهما كوجهة عالمية لاستكشاف الحلول التقنية التي تتيح التصدي لتحديات القرن الواحد والعشرين وتحويلها إلى فرص.

من جهته أكد عبد السلام هيكل رئيس مجلس إدارة “هيكل ميديا” أن منصة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو” تمثل إحدى المنصات الأكثر تميزاً في العالم في تعزيز الابتكار في التكنولوجيا الجديدة.. مشيرا إلى أن إطلاق هذه المنصة في المنطقة وتعريب محتواها هو استمرار لالتزامنا بتعزيز إمكانيات الوصول إلى المحتوى المتخصص والمفيد والموثوق لأبناء هذه المنطقة.

وأكد هيكل أن الاستثمار في هذا القطاع يؤثر بشكل استثنائي على النمو والتنمية في المنطقة حيث ستؤدي مجلة إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية ومؤتمرات إم تك وجوائز المبتكرين إلى تشجيع الاختراع والابتكار والبحث العلمي وإلهام الشباب العرب لدخول هذا القطاع.

وأشار هيكل إلى أن “الإمارات العربية المتحدة هي الأقدر والأجدر على احتضان هذه المشروعات لأنها أرض النهضة العربية الجديدة وهي البلد التي يفضل الشباب العربي العيش فيها وقد ركزت بإصرار وعزيمة على المستقبل وتقنياته وبنفس الوقت على تعزيز اللغة العربية وتوطين منصات الابتكار.

وقال عبد السلام هيكل لقد أسسنا شراكة استثنائية مع مؤسسة دبي للمستقبل، ووجدنا فيهم مؤسسة ذات رؤية ومهمة واضحة هي: تمكين الشباب العربي من المستقبل وأدواته.

في السياق ذاته قالت إليزابث برمسون بودرياو الرئيس التنفيذي لمنصة إم آي تي تكنولوجي ريفيو ان المنصة لعبت منذ إطلاقها لأول مرة عام 1899 دوراً رئيسياً في توجيه الحوار العالمي حول التقنيات الناشئة وآليات توظيفها في خدمة البشرية في المستقبل وفي ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم وخاصة في منطقة الشرق الأوسط يسعدنا التعاون مع هيكل ميديا لتطوير النسخة العربية من المجلة وإقامة سلسلة فعاليات مؤتمر إم تك محلياً.. ونتطلع أيضاً للتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل كشريك استراتيجي في تعزيز الابتكار وتحفيز المنجزات التقنية المتقدمة في المنطقة والعالم بهدف صناعة مستقبل أكثر تقدماً وأفضل للأجيال القادمة.

وتشمل منصة إم آي تي تكنولوجي ريفيو النسخة العربية للمجلة المتخصصة في مجال الابتكار والتقنيات الناشئة وآثار تطبيقها وتداولها على البشرية وتعد النسخة الثامنة بعد النسخ الانجليزية و الصينية و اليابانية و الألمانية و الإيطالية و الاسبانية والأوردية الصادرة عن المجلة الأم في معهد “إم آي تي” بوسطن المرموق.

كما تشمل المنصة أيضاً جوائز الابتكار السنوية “IU35” حيث سيتم الكشف سنوياً عن قائمة تضم 35 مبتكرا عربيا تطلقها المنصة ضمن الجوائز العالمية التي يطلقها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا /ام آي تي/ لتكريم جهود أصحاب الابتكارات الذين لا تتجاوز أعمارهم 35 عاما بهدف استعراض منجزاتهم في مجالات عدة منها التكنولوجيا الطبية والحوسبة والاتصالات وريادة الأعمال والطاقة والوسائط وشبكة الإنترنت.. وإبراز دورها وتأثيرها على نمط المعيشة اليومي وعلى المدى الطويل.. وقد شملت القائمة السنوية على امتداد السنوات الماضية العديد من أصحاب الأسماء العالمية بينهم مؤسسو شركات فيسبوك وتويتر وتمبلر وغوغل وغيرها.