• 18/04/2020

7 مشاريع ريادية مبتكرة يطورها الطلاب ضمن “برنامج حاضنات الجامعات”

  • خطوة تتماشى مع توجهات الدولة بتعزيز توظيف التكنولوجيا في مواصلة العمل والإنجاز
  • البرنامج يمثل أحد مخرجات البند السادس من “وثيقة الخمسين”
  • انطلاق المرحلة الأولى باستخدام تقنيات الاتصال عن بعد
  • يهدف لتحويل الجامعات الوطنية والخاصة إلى مراكز بحث علمي ومناطق اقتصادية وابتكارية حرة

استعرض طلاب الجامعة الأمريكية في دبي 7 مشاريع مبتكرة ضمن المرحلة الأولى لبرنامج حاضنات الجامعات الذي تشرف عليه مؤسسة دبي للمستقبل تنفيذاً لتوجيهات القيادة بتوظيف الموارد والطاقات لمواصلة تعزيز مسيرة التعليم وبناء مهارات رواد المستقبل وتعزيز قدراتهم لمواجهة التحديات وخاصة الصحية منها في هذه المرحلة التي يوجه فيها العالم تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

يأتي ذلك تجسيداَ لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، كما وردت في البند السادس من وثيقة الخمسين، بتحويل الجامعات إلى مناطق اقتصادية وإبداعية حرة تشجع الطلاب على الابتكار وريادة الأعمال عبر مجموعة من المبادرات والمشاريع بالتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة.

ويهدف برنامج حاضنات الجامعات إلى تسريع تنفيذ استراتيجية دبي للمناطق الجامعية الحرة التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، عبر تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية في دبي والجامعات والمؤسسات الأكاديمية والجهات البحثية بهدف تطوير منهج تعليمي يمكن طلاب الجامعات من مهارات ريادة الأعمال.

عرض المشاريع عن بعد أمام لجنة متخصصة

وقد تم استعراض المشاريع التي طورها طلاب الجامعة الأمريكية في دبي، عن بعد عبر أنظمة الاتصال بالفيديو، أمام لجنة متخصصة عملت على تقييم المشاريع وفق مجموعة من المعايير المرتبطة بفكرة المشروع والقيمة التي يقدمها، وطريقة عرض المنتج، ونموذج الأعمال المتبع، وجودة النموذج المستقبلي، وخطة إدارة فريق العمل عند تنفيذ المشروع. وستقدم مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الدعم المالي لهذه المشاريع ضمن المرحلة الثانية لبرنامج حاضنات الجامعات.

وضمت لجنة التحكيم كلاً من سعيد النوفلي مدير “In5” التابعة لمجموعة تيكوم، وعصام الديسي مدير إدارة الاستراتيجية والسياسات في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وحمدة خليل المدير المكلف في قسم الاكتتاب والقروض في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وغانم الفلاسي نائب رئيس أول – سعادة الموظفين والابتكار في سلطة واحة دبي للسيليكون، والدكتور أسعد فرح عميد كلية الأعمال في الجامعة الأمريكية بدبي، وجورج كاشامي مدير مركز البحوث والابتكار والتصميم في الجامعة الأمريكية بدبي، وباول إيبينك الرئيس التنفيذي المشارك في “إي كيو إكسبونينشال”، وأيمن العوضي المدير الإداري في “ذا كوربرت جروب”.

مشاريع مبتكرة بإشراف الخبراء

وعمل الطلاب المشاركون على تطوير مشاريعهم بإشراف مجموعة من الخبراء خلال الأسابيع الماضية باستخدام أنظمة الاتصال الحديثة عبر الانترنت، وتشمل هذه المشاريع: “معرض الفن الإفريقي الرقمي”، و”تطبيق حافلات النقل للطلبة”، و”مولد الطاقة الشمسية المحمول”، وتطبيق “كونيكت” الرقمي الذي يهدف إلى تحقيق التواصل بين الشركات والطلبة، ومشروع تطبيق رقمي يربط الجمهور بالأطباء والصيدليات، ومشروع لتطوير ملابس تحوي على بالونات تحمي سائقي الدراجات من الحوادث، ومشروع مكواة الشعر من السيراميك للاستخدام مرة واحدة.

عبد العزيز الجزيري: تعزيز روح الابتكار وريادة الأعمال لدى طلاب الجامعات

وأكد عبد العزيز الجزيري نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل أن هذه المشاريع هي أولى مخرجات برنامج حاضنات الجامعات وخطوة تحفيزية نحو المستقبل في تحقيق أهداف البرنامج في تشجيع روح الابتكار وتمكين طلاب الجامعات من مهارات ريادة الأعمال بالاستفادة من الفرص التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة لبناء جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل.

وأضاف: “مؤسسة دبي للمستقبل ملتزمة بدعم جهود تعزيز مسيرة القطاع التعليمي في دبي ودولة الإمارات عموماً وتفعيل دوره بما يحقق التوائم والتكامل بين مخرجات التعليم واحتياجات السوق التي تتصف بالديناميكية والتغير المستمر، من خلال تبني مناهج تعليمية مبتكرة تعزز المعرفة لدى طلاب الجامعات وتتيح لهم الاطلاع على الممارسات العالمية الرائدة، وفهم وسائل تطوير المشاريع ونماذج الأعمال، وتزويدهم بأدوات قيادة مستقبل القطاعات المختلفة واستشراف المستقبل”.

صابرينا جوزيف: أول عرض افتراضي لتقديم 7 مشاريع طلابية في ريادة الأعمال

من جهتها، قالت الدكتورة صابرينا جوزيف العميدة ورئيسة الهيئة الأكاديمية في الجامعة الأمريكية بدبي:” تماشياً مع التزامها الثابت بدعم الطلاب والتعلم المبتكر، تعاونت الجامعة الأمريكية في دبي مع مؤسسة دبي للمستقبل والعديد من الخبراء والمتخصصين في إطلاق أول عرض افتراضي في دولة الإمارات لتقديم 7 مشاريع طلابية في ريادة الأعمال في خطوة تؤكد حرصنا على مواصلة التعليم دون انقطاع في هذه المرحلة عبر الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتمكين الشباب، وبناء الجسور بين الأوساط الأكاديمية والحكومية والمتخصصة، وتعزيز روح ريادة الأعمال لدى الشباب”.

وقالت شما بن طوق مدير مشروع “برنامج حاضنات الجامعات” في مؤسسة دبي للمستقبل إن البرنامج سيواصل خلال الفترة المقبلة شراكته مع مختلف الجامعات لتنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الشباب وتشجيعهم على بدء مشاريعهم فضلاً عن دعمهم وتوفير الأدوات اللازمة لتنفيذ أفكارهم على أرض الواقع.

برنامج حاضنات الجامعات

وتشمل قائمة الجامعات المشاركة في مبادرة “برنامج حاضنات الجامعات” كلاً من جامعة زايد، وكليات التقنية العليا، وجامعة دبي، وجامعة حمدان بن محمد الذكية، والجامعة الأمريكية في دبي، وكلية الأزياء والتصميم. وستعمل الجامعات على تبني البرنامج وتطويره وإدراجه ضمن مقرراتها الدراسية، ودعم الطلاب والارتقاء بمستوى مهاراتهم التطبيقية، والتواصل مع الجهات الاستثمارية وحاضنات الأعمال لدعم أفكارهم ومشاريعهم. ويتيح البرنامج للطلاب فرصة الاستفادة من المرافق المتوفرة في الجامعات ومساحات العمل المشتركة والحاضنات الجامعية، إضافة إلى حزمة من الحوافز التشجيعية لبدء مشاريعهم.