في إطار الجهود التي تبذلها مؤسسة دبي للمستقبل من أجل تطبيق أحدث التقنيات والممارسات الابتكارية على مستوى العالم، أعلنت المؤسسة عن تأسيس المجلس العالمي للتعاملات الرقمية بهدف استكشاف وبحث التطبيقات الحالية والمستقبلية لها والعمل على تنظيم التعاملات الرقمية عبر منصات تكنولوجيا البلوك تشين (Blockchain) والتي يمكن من خلالها تسجيل وتوثيق كافة المعاملات الرقمية والتداولات باستخدام عملات البيتكوين الرقمية (Bitcoin) وغيرها.

سيبحث المجلس تداعيات هذا الابتكار على مستقبل المال والأعمال ودوره في تسهيل التعاملات ضمن القطاعات المختلفة المالية وغير المالية وزيادة كفاءتها واعتماديتها.

تتم كافة التعاملات الرقمية “البلوك تشين” بموافقة جميع الأعضاء، مما يحد من عمليات الاحتيال وغسيل الأموال، حيث إن العملة الرقمية غير قابلة للتزوير أو التلف، ويمكن نقلها عبر الحدود بكل سهولة. كما أنها تساعد في تسهيل عملية التسوق عبر شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

المجلس العالمي للتعاملات الرقمية

يتكون المجلس من 46 عضوًا من اللاعبين الرئيسيين المحتملين في قطاع التعاملات الرقمية، بما في ذلك مجموعة من الجهات الحكومية، والمصارف الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمناطق الحرة، وشركات التكنولوجيا العاملة في مجال التعاملات الرقمية، من بينها:

مايكروسوفت، شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”، سيسكو، تيكوم، دبي القابضة، مركز دبي للسلع المتعددة، بنك الإمارات دبي الوطني، مصرف الإمارات الإسلامي، مركز دبي المالي العالمي، سوق دوت كوم، كريم، بنك المشرق، إنفو سيس، ومضة، بروبرتي فايندر دوت كوم، كراكين، سمارت ستارت، إيثيريوم، فيكتور كوينغ، نتورك إنترناشيونال، مكتب دبي الذكي، وحكومة دبي الذكية.

سوق التعاملات الرقمية "بلوك تشين"

يأتي تأسيس المجلس العالمي للتعاملات الرقمية تماشيًا مع الجهود التي تبذلها مؤسسة دبي لمتحف المستقبل في إطار سعيها لتعزيز الابتكار واستخدام تقنيات الجيل الجديد في ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة بوصفها مركزًا رائدًا للابتكار والاقتصاد القائم على المعرفة في العالم.

سوق عالمي للتعاملات الرقمية يُتوقع أن يصل حجمه إلى
B 9.5$
استثمارات عالمية في تكنولوجيا التعاملات الرقمية تصل إلى
B 300$
متوسط حجم المعاملات باستخدام العملة الرقمية في اليوم الواحد
M 105.6$
متوسط قيمة رأس المال لسوق العملة الرقمية بيتكوين
B 6.8$
للمزيد من المعلومات
اقرأ الخبر